کد مطلب:238515 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:236

فضل بن سهل
55-(كان الامام الرضا علیه السلام )یزری علی الحسن و الفضل - ابنی سهل - عند المأمون اذا ذكرهما و یصف له مساویهما. و ینهاه عن الاصغاء [1] الیهما و الی قولهما.

و عرفا ذلك منه فجعلا یوشیان [2] علیه عند المأمون و یذكران له ما یبعده منه.

و یخوفانه من حمل الناس علیه.

فلم یزالا كذلك حتی قلبا رأیه فیه [3] و عمد [4] علی قتله علیه السلام.(روضة الواعظین: ص 232 و كشف الغمة: ج 2 ص 281 و الارشاد للشیخ المفید - علیه الرحمة -: ج 2 ص 269).



[ صفحه 108]



56- ذكر جماعة من اصحاب الاخبار و رواة السیر و الآثار و ایام الخلفاء: أن المأمون لما اراد العقد للرضا علی بن موسی علیهماالسلام و حدث نفسه بذلك. احضر الفضل بن سهل فأعلمه ما قد عزم علیه من ذلك و أمره بالاجتماع مع أخیه الحسن بن سهل علی ذلك ففعل و اجتمعا بحضرته.

فجعل الحسن یعظم ذلك علیه و یعرفه ما فی اخراج الامر من أهله علیه.

فقال له المأمون: انی عاهدت الله اننی ان ظفرت بالمخلوع [5] اخرجت الخلافة الی افضل آل أبی طالب.

و ما اعلم أحدا افضل من هذا الرجل علی وجه الارض [6] .

فلما رأی الحسن و الفضل عزیمته علی ذلك امسكا [7] عن معارضته فیه.(الارشاد للشیخ المفید - علیه الرحمة -: ج 2 ص 260).

57-(ان الفضل بن سهل لم یزل معادیا(للامام الرضا علیه السلام)و مبغضا له و كارها لأمره)(عیون الأخبار: ج 2 ص 166).

58-(لما عقد المأمون ولایة العهد للامام الرضا علیه السلام قال له الفضل بن سهل)انك ولیت ولایة العهد لأبی الحسن و اخرجتها من بنی ابیك.



[ صفحه 109]



و العامة و الفقهاء و العلماء و آل العباس لا یرضون بذلك.

و قلوبهم متنافرة عنك.(عیون الأخبار: ج 2 ص 160).

59-(قال یاسر)... فلما حضر العید بعث المأمون الی الرضا علیه السلام یسأله أن یركب و یحضر العید [8] و یصلی و یخطب.

فبعث الیه الرضا علیه السلام: قد علمت ما كان بینی و بینك من الشروط فی دخول [9] هذا الأمر.

فبعث الیه المأمون: انما ارید بذلك أن تطمئن قلوب الناس و یعرفوا فضلك.

فلم یزل علیه السلام یراده الكلام فی ذلك.

فألح علیه.

فقال علیه السلام: یا أمیرالمؤمنین أعفیتنی من ذلك فهو احب الی و ان لم تعفنی خرجت كما خرج [10] رسول الله صلی الله علیه و آله و أمیرالمؤمنین



[ صفحه 110]



علی بن أبی طالب علیه السلام [11] .

فقال المأمون: أخرج كیف شئت [12] .

و أمر المأمون القواد و الناس أن یبكروا [13] الی باب أبی الحسن الرضا علیه السلام [14] .

(قال یاسر): انه، فقعد [15] الناس لأبی الحسن الرضا علیه السلام فی الطرقات و السطوح من [16] الرجال و النساء و الصبیان.

و اجتمع القواد و الجند علی باب أبی الحسن علیه السلام [17] .

فلما طلعت الشمس قام الرضا علیه السلام [18] فأغتسل و تعمم بعمامة بیضاء من قطن و [19] القی طرفا منها علی صدره و طرفا بین كتفیه و تشمر.

ثم قال علیه السلام لجمیع موالیه: افعلوا مثل ما فعلت.

ثم أخذ علیه السلام بیده عكازا [20] .



[ صفحه 111]



ثم [21] خرج علیه السلام و نحن بین یدیه و هو حاف قد شمر سراویله الی نصف الساق. و علیه ثیاب مشمرة.

فلما مشی [22] و مشینا بین یدیه. رفع رأسه الی السماء و كبر اربع تكبیرات.

- فخیل الینا ان السماء [23] و الحیطان تجاوبه -.

و القواد و الناس علی الباب قد تهیؤوا [24] و لبسوا السلاح و تزینوا بأحسن الزینة.

فلما طلعنا علیهم بهذه الصورة [25] و طلع الرضا علیه السلام وقف علی الباب وقفة. ثم قال علیه السلام: الله أكبر. الله أكبر. الله أكبر.

الله أكبر علی ما هدانا. الله أكبر علی ما رزقنا من بهیمة الانعام والحمد لله علی ما أبلانا [26] .



[ صفحه 112]



- نرفع بها اصواتنا -.

قال یاسر: فتزعزت مرو بالبكاء و الضجیج و الصیاح، لما نظروا الی أبی الحسن علیه السلام و سقط القواد عن دوابهم و رموا بخفافهم لما رأوا اباالحسن علیه السلام حافیا.

و كان علیه السلام یمشی و یقف فی كل عشر خطوات و یكبر ثلاث مرات.

قال یاسر: فتخیل الینا أن السماء و الأرض و الجبال تجاوبه.

و صارت مرو ضجة واحدة من البكاء.

و بلغ المأمون ذلك.

فقال له الفضل بن سهل ذو الریاستین: یا أمیرالمؤمنین ان بلغ الرضا المصلی علی هذا السبیل افتتن به الناس.

و الرأی [27] أن تسأله أن یرجع.

فبعث الیه المأمون. فسأله الرجوع.

فدعا ابوالحسن علیه السلام بخفه. فلبسه [28] و ركب و رجع.

(الكافی: ج 1 ص 489 و عیون الأخبار: ج 2 ص 150 مع اختلاف اشرنا الیها فی الهامش).

60-(و فی روایة اخری)... فخرج الرضا علیه السلام و علیه قمیص قصیر ابیض و عمامة بیضاء لطیفة - و هما من قطن - و فی



[ صفحه 113]



یده قضیب [29] .

فأقبل علیه السلام ما شیا یؤم المصلی و هو یقول: السلام علی ابوی آدم و نوح. السلام علی أبوی ابراهیم و اسماعیل. السلام علی أبوی محمد و علی. السلام علی عباد الله الصالحین.

فلما رآه الناس اهرعوا الیه و انثالوا علیه لتقبیل یدیه.

فأسرع بعض الحاشیة الی الخلیفة - المأمون -.

فقال: یا أمیرالمؤمنین تدارك الناس و اخرج وصل بهم. و الا خرجت الخلافة منك - الآن -.

فحمله علی أن خرج بنفسه و جاء مسرعا - و الرضا علیه السلام - بعد - من كثرة زحام الناس علیه - لم یخلص الی المصلی.

فتقدم المأمون و صلی بالناس.(كشف الغمة: ج 2 ص 265)

(و المراد من بعض حاشیة الخلیفة - هنا - فضل بن سهل - وزیر المأمون - علیهما اللعنة - ظاهرا).

61- روی عن یاسر الخادم و الریان بن الصلت: أن [30] المأمون لما عقد للرضا علیه السلام بولایة العهد امره بالركوب الی صلاة العید.



[ صفحه 114]



فأمتنع علیه السلام و قال: قد علمت بما كان بینی و بینك من الشروط فی دخول الأمر. فأعفنی من الصلاة [31] .

فقال [32] المأمون: انما ارید بذلك ان یعرفك الناس و یشتهر فضلك.

و ترددت [33] الرسل بینهم.

فلما الح المأمون علیه. قال علیه السلام: ان اعفیتنی كان أحب الی و ان ابیت فأنی أخرج كما كان یخرج النبی صلی الله علیه و آله و علی علیه السلام.

فقال [34] المأمون: أخرج كیف شئت.

و أمر القواد [35] و الجند و الناس یبكروا بالركوب الی باب الرضا علیه السلام

فقعد [36] الناس لأبی الحسن علیه السلام فی الطرقات و السطوح و اجتمع النساء و الصبیان، ینتظرون خروجه.

و صار [37] القواد و الجند الی بابه. فوقفوا علی دوابهم حتی



[ صفحه 115]



طلعت الشمس. فأغتسل ابوالحسن علیه السلام [38] و لبس ثیابه و تعمم بعمامة قطن بیضاء [39] و القی طرفا منها علی صدره و طرفا بین كتفیه. و مس طیبا [40] و أخذ عكازا و قال علیه السلام لموالیه: افعلوا [41] كما فعلت.

فخرجوا بین یدیه و هو حاف و قد شمر سراویله الی نصف الساق و علیه ثیاب مشمرة.

فمشی علیه السلام قلیلا و رفع رأسه الی السماء و كبر و كبر موالیه معه.

ثم مشی علیه السلام حتی وقف علی الباب.

فلما رآه القواد و الجند علی تلك الصورة [42] سقطوا الی الأرض.

و كان أحسنهم حالا من كان معه سكین قطع بها شرابة جاجیلته [43] و نزعها و تحفی.

و كبر الرضا علیه السلام - علی الباب [44] - و كبر الناس معه.

فخیل الینا أن السماء و الحیطان تجاوبه.

و تزعزت مرو بالبكاء و الضجیج لما رأوا اباالحسن علیه السلام [45] .



[ صفحه 116]



و سمعوا تكبیره

و بلغ المأمون ذلك.

فقال له الفضل بن سهل - ذو الرئاستین - یا أمیرالمؤمنین [46] : ان بلغ الرضا المصلی علی هذا السبیل افتتن به الناس و خفنا كلنا [47] علی دمائنا فأنفذ الیه أن یرجع:

فبعث الیه المأمون: قد كلفناك شططا و أتعبناك. و لا نحب [48] أن تلحقك مشقة فأرجع.

و لیصل بالناس من كان یصلی بهم علی رسمه [49] .

فدعا أبوالحسن علیه السلام [50] بخفه، فلبسه و ركب و رجع.

و اختلف امر الناس [51] فی ذلك الیوم و لم ینتظم صلاتهم.

(كشف الغمة: ج 2 ص 278 و الارشاد للشیخ المفید - علیه الرحمة -: ج 2 ص 264 مع اختلاف اشرنا الیها فی الهامش).

62- یاسر الخادم و ریان بن الصلت: ان المأمون بعث الی الرضا علیه السلام بالركوب الی العید و الصلاة بالناس و الخطبة بهم - و ذلك بمرو - فقال الرضا علیه السلام: قد علمت ما كان بینی و بینك من



[ صفحه 117]



الشرائط فی دخول الأمر. فاعفنی من الصلاة بالناس.

فألح علیه فقال علیه السلام: ان اعفیتنی فهو أحب الی و ان لم تعفنی خرجت كما خرج رسول الله صلی الله علیه و آله و أمیرالمؤمنین علیه السلام.

قال: اخرج كما شئت.

و امر ان یبكروا الی بابه.

فوقف الناس و الجنود فی المواضع ینتظرونه.

فلما طلعت الشمس اغتسل ابوالحسن علیه السلام و لبس ثیابا بیضا من قطن و تطیب طیبا و اخذ بیده عكازة و هو حاف قد شمر سراویله الی نصف الساق. فمشی علیه السلام قلیلا و رفع رأسه الی السماء و كبر.

فلما رآه القواد هكذا تزیوا بزیه.

فخیل الینا ان السماء و الارض تجاوبه. و تزعزعت مرو بالبكاء لما رأوه و سمع تكبیره.

فقال الفضل بن سهل: یا أمیرالمؤمنین ان بلغ الرضا. افتتن به الناس و خفنا كلنا علی دمائنا.

فبعث الیه المأمون: قد كلفناك شططا و لسنا نرید أن یلحقك أذی، فأرجع.

و لیصل بالناس من كان یصلی بهم علی رسمه.

و كان قد بلغ مسجد - خرگاه تراشان - فدخل فیه و صلی تحت عبایة فیه. ثم لبس الموزج [52] و ركب و انصرف.



[ صفحه 118]



فأختلف امر الناس و لم ینضم فی صلاتهم.(المناقب: ج 4 ص 371).

قال البحری:



ذكروا بطلعتك النبی فهللوا

لما طلعت من الصفوف و كبروا



حتی انتهیت الی المصلی لابسا

نور الهدی یبدو علیك فیظهر



و مشیت مشیة خاشع متواضع

لله لا یزهی و لا یتكبر



ولو ان مشتاقا تكلف غیرما

فی وسعه لمشی الیك المنبر



(المناقب: ج 4 ص 372).

63- علی بن ابراهیم عن یاسر قال: لما خرج [53] المأمون من خراسان - یرید العراق - و خرج الفضل - ذو الریاستین - و خرجنا مع أبی الحسن علیه السلام.

و رد علی الفضل بن سهل - ذی الریاستین - كتاب من اخیه الحسن بن سهل - و نحن فی بعض المنازل -: انی نظرت فی تحویل السنة - فی حساب النجوم - [54] فوجدت فیه انك تذوق فی شهر



[ صفحه 119]



كذا و كذا - یوم الاربعاء - حر الحدید و حر النار.

و أری ان تدخل انت و امیرالمؤمنین و الرضا الحمام فی هذا الیوم [55] و تحتجم فیه و تصب علی یدیك [56] لیزول عنك نحسه.

فكتب ذو الریاستین الی المأمون بذلك و سأله ان یسأل اباالحسن ذلك.

فكتب المأمون الی ابی الحسن علیه السلام یسأله ذلك [57] .

فكتب الیه ابوالحسن: لست بداخل الحمام - غدا - و لا أری لك و للفضل أن تدخلا الحمام - غدا -.

فأعاد علیه الرقعة مرتین.

فكتب الیه ابوالحسن علیه السلام: یا امیرالمؤمنین لست بداخل - غدا - الحمام فأنی رأیت رسول الله صلی الله علیه و آله فی هذه اللیلة - فی النوم -.

فقال لی: یا علی لا تدخل الحمام غدا.

و لا أری لك [58] و لا للفضل أن تدخل الحمام - غدا -.

فكتب الیه المأمون: صدقت و صدق رسول الله صلی الله علیه و آله لست



[ صفحه 120]



بداخل الحمام - غدا - و الفضل اعلم.

قال: فقال یاسر [59] : فلما امسینا و غابت الشمس. قال لنا الرضا علیه السلام: قولوا: نعوذ بالله من شر ما ینزل فی هذه اللیلة.

فلم نزل نقول ذلك.

فلما صلی الرضا علیه السلام الصبح قال لی: اصعد علی السطح [60] فأستمع هل تسمع شیئا؟!

فلما صعدت. سمعت الضجة و التحمت [61] و كثرت.

فأذا نحن بالمأمون قد دخل من الباب الذی كان الی داره من دار ابی الحسن علیه السلام و هو یقول:

یا سیدی- یا أباالحسن - آجرك الله فی الفضل. فأنه [62] قد أبی و كان دخل الحمام.

فدخل علیه قوم بالسیوف فقتلوه [63] .

و أخذ ممن دخل علیه - ثلاث نفر - كان احدهم ابن خاله - الفضل ابن ذی القلمین -.



[ صفحه 121]



قال: فاجتمع الجند و القواد و من كان من رجال الفضل علی باب المأمون.

فقالوا: [64] هذا اغتاله و قتله - یعنون المأمون - و لنطلبن بدمه.

و جاؤوا بالنیران لیحرقوا الباب.

فقال المأمون لأبی الحسن علیه السلام: یا سیدی تری أن تخرج الیهم و تفرقهم [65] .

قال: فقال یاسر: فركب ابوالحسن علیه السلام و قال لی: اركب فركبت.

فلما خرجنا من باب الدار نظر علیه السلام الی الناس و قد تزاحموا [66] .

فقال علیه السلام لهم - بیده - تفرقوا [67] تفرقوا.

قال یاسر: فأقبل الناس - والله - یقع بعضهم علی بعض.

و ما اشار علیه السلام الی أحد الا ركض [68] و مر(الكافی:ج 1 ص 490 و كشف الغمة: ج 2 ص 279).



[ صفحه 122]



64-(قتل فضل بن سهل - فی حمام بسرخس - مغافصة) [69] (عیون الأخبار: ج 2 ص 166).



[ صفحه 123]




[1] في كشف الغمة: و ينهاه عن الاصغاء الي قولهما.

[2] في كشف الغمة: فجعلا يخطيان عليه عند المأمون و يذكران له عند ما يبعده منه. و في الارشاد: فجعلا يحطبان.

[3] في الارشاد... حتي قلبا رأيه و عمل علي قتله عليه السلام.

[4] في كشف الغمة: و عمل علي قتله.

[5] المخلوع هو محمد بن هارون - الأمين -(نقلا عن هامش المصدر).

[6] اي: الامام الرضا عليه السلام.

[7] أي: امسكا في الظاهر و اصرا في الباطن علي مخالفتهم للامام عليه السلام.

[8] في عيون الأخبار: و يحضر العيد و يخطب ليطمئن قلوب الناس و يعرفوا فضله و تقر قلوبهم علي هذه الدولة المباركة. فبعث اليه الرضا عليه السلام و قال: قد علمت.

[9] في العيون: في دخولي في هذا الأمر. فقال المأمون: انما اريد بهذا أن يرسخ في قلوب العامة و الجند و الشاكرية هذا الأمر. فتطمئن قلوبهم و يقروا بما فضلك الله به.

فلم يزل يرده الكلام في ذلك.

فلما الح عليه. قال:.

[10] في العيون: خرجت كما كان يخرج رسول الله صلي الله عليه و آله و كما خرج اميرالمؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام.

[11] في الكافي: اميرالمؤمنين عليه السلام.

[12] في العيون: اخرج كما تحب.

[13] في نسخة: ان يركبوا(نقلا عن هامش الكافي).

[14] في الكافي: ابي الحسن عليه السلام.

[15] في الكافي: انه قعد الناس لأبي الحسن عليه السلام.

[16] في الكافي: - بدون كلمة - من - هذه.

[17] في العيون. علي باب الرضا عليه السلام.

[18] في الكافي: قام عليه السلام فأغتسل.

[19] في الكافي: بدون - و هذه.

[20] في العيون: عكازة.

و العكاز: عصا ذات حديدة في اسفلها.(نقلا عن هامش الكافي).

[21] في العيون: و خرج.

[22] في العيون: فلما قام و مشينا بين يديه.

[23] في العيون:... ان الهواء و الحيطان.

[24] في العيون: قد تزينوا و لبسوا السلاح و تهيؤوا بأحسن هيئة.

[25] في العيون... بهذه الصورة - حفاة قد تشمرنا - و طلع الرضا عليه السلام وقف وقفة علي الباب. قال: الله أكبر الله أكبر الله أكبر علي ما هدانا.

[26] في العيون.. ابلانا - و رفع بذلك صوته و رفعنا اصواتنا -. فتزعزت مرو من البكاء و الصياح. فقالها عليه السلام ثلاث مرات. فسقط القواد عن دوابهم و رموا بخفافهم. لما نظروا الي أبي الحسن عليه السلام و صارت مرو ضجة واحدة و لم يتمالك الناس من البكاء و الضجيج. و كان ابوالحسن عليه السلام يمشي ويقف في كل عشر خطوات وقفة فكبر الله أربع مرات. فتخيل الينا ان السماء و الأرض و الحيطان تجاوبه.

و بلغ المأمون ذلك.

[27] في العيون: فالرأي.

[28] في العيون: فلبسه و رجع.

[29] و في دلائل الامامة: ص 350 - قطعة منه -:... و فيه فخرج عليه السلام و عليه قميصان و رداء و عمامة فأسدي ذؤابتها من قدام و خلف مكحولا مدهنا كما كان يخرج رسول الله صلي الله عليه و آله... فلما خرج من باب ضج الناس بالبكاء.

[30] في الارشاد:... لما حضر العيد و كان قد عقد للرضا عليه السلام الأمر بولاية العهد. بعث اليه المأمون في الركوب الي العيد و الصلاة بالناس و الخطبة بهم:

فبعث اليه الرضا عليه السلام قد علمت.

[31] في الارشاد: من الصلاة بالناس.

[32] في الارشاد: فقال له المأمون: انما اريد بذلك أن تطمئن قلوب الناس و يعرفوا فضلك.

[33] في الارشاد: و لم تزل الرسل تردد بينهما في ذلك. فلما الح عليه المأمون أرسل اليه: ان اعفيتني فهو احب الي و ان لم تعفني خرجت كما خرج رسول الله صلي الله عليه و آله و أميرالمؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام.

[34] في الارشاد: فقال له المأمون.

[35] في الارشاد:... القواد و الناس أن يبكروا الي باب الرضا عليه السلام.

[36] في الارشاد: قال: فقعد الناس.

[37] في الارشاد: و صار جميع القواد.

[38] في كشف الغمة: فأغتسل عليه السلام.

[39] في الارشاد: بعمامة بيضاء من قطن.

[40] في الارشاد: و مس شيئا من الطيب و اخذ بيده عكازة.

[41] في الارشاد: افعلوا مثل ما فعلت.

[42] في الارشاد: علي تلك الحال. سقطوا كلهم عن الدواب الي الارض.

[43] الجاجيلة: نوع من النعل تتخذ من الجلد - خاصة - و الشرابة ما يقال له بالفارسية - بند -(نقلا عن هامش كشف الغمة).

[44] في كشف الغمة: بدون كلمة -: علي الباب.

[45] في كشف الغمة: بدون كلمة - اباالحسن عليه السلام -.

[46] في كشف الغمة: فقال له الفضل: ان بلغ.

[47] في كشف الغمة: و خفنا علي دمائنا. فبعث اليه المأمون.

[48] في الارشاد. و لسنا نحب.

[49] في كشف الغمة: بدون كلمة - علي رسمه -.

[50] في كشف الغمة: فدعا عليه السلام.

[51] في كشف الغمة: و اختلف الناس... و لم ينتظم أمر صلاتهم.

[52] الموزج: الخف(نقلا عن هامش المصدر).

[53] في كشف الغمة: لما عزم المأمون علي الخروج من خراسان الي العراق خرج معه الفضل و خرجنا مع الرضا عليه السلام. فورد.

[54] ما بين النجمتين لم يذكر في كشف الغمة.

[55] في كشف الغمة:... في ذلك اليوم الحمام.

[56] في كشف الغمة: علي بدنك.

[57] في كشف الغمة: فكتب المأمون الي الرضا عليه السلام فأجابه: لست... لست داخلا الحمام غدا.

فأعاد اليه الرقعة مرتين فكتب الرضا عليه السلام لست داخلا الحمام غدا. فأني رأيت رسول الله صلي الله عليه و آله في هذه الليلة فقال لي:.

[58] في كشف الغمة: فلا اري... فكتب المأمون... و لست بداخل.

[59] في كشف الغمة: قال ياسر: فلما امسانا و غابت الشمس.

[60] في كشف الغمة: اصعد الي السطح. فلما صعدت سمعت ضجة و كثرت و زادت. و اذا المأمون قد دخل من الباب الذي كان من داره الي دار الرضا عليه السلام فقال: يا.

[61] و التحمت أي بعضها ببعض و في بعض النسخ: و النحيب(نقلا عن هامش الكافي).

[62] في كشف الغمة: فأنه دخل الحمام و دخل عليه قوم فقتلوه. و اخذ منهم ثلاثة. احدهم ابن خاله و اجتمع الجند.

[63] في روضة الواعظين: ثلاثة نفر احدهم: ابن خالة الفضل بن ذي العلمين.

[64] في كشف الغمة: فقالوا: هو اغتاله و شغبوا و طلبوا بدمه.

[65] في كشف الغمة: اليهم و ترفق بهم حتي يتفرقوا؟!

قال: نعم. و ركب ابوالحسن عليه السلام و قال لي: يا ياسر اركب.

[66] في كشف الغمة: و قد ازدحموا عليه.

[67] في كشف الغمة: بيده: تفرقوا. فقال ياسر: فأقبل - والله - بعضهم يقع علي بعض.

[68] في كشف الغمة: الا ركض و مشي علي وجهه.

و ذكر في عيون الأخبار: ج 2 ص 163 مع اختلاف يسير.

و فيه:... و ما اشار الي احد الا ركض و مر و لم يقف له احد.

و ذكر في الارشاد للشيخ المفيد - عليه الرحمة -: ج 2 ص 266 مع اختلاف يسير

و فيه: من خراسان الي بغداد...

و ذكر في المناقب: ج 4 ص 347 أيضا مع اختصار.

و ذكر في روضة الواعظين: ص 228 مع اختلاف يسير.

[69] أي فجأة.